السبت، 28 أبريل 2012

الفرق بين المشكلة والقضية


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ،  وبعد
( معجم الفروق اللغوية  3 ) يخلط كثير من الناس في كثير من المفاهيم المتشابه في اللغة ، ومن أمثلة ذلك : السؤال والاستفهام ، والاختصار والإيجاز ، والخبر والنبأ ، والمدح والثناء ، والظن والشك ، ولعل هذه الكلمات يخطئ كثير من الناس ويتوقعون أنها تدل على معنى واحد ، بينما لكل واحدة منها معنى يختلف عن الآخر ، وهذا من مميزات اللغة العربية إذ تتعدد المعاني في الألفاظ 0
ومن هذه المترادفات التي يخلط فيها كثير من الناس ، { المشكلة والقضية } حيث يتوقع الكثير أنها تدل على معنى واحد ، ومن خلال هذا التقرير ، سنحاول توضيح بعض الفروقات لغة واصطلاحاً بين هاتين المفردتين 0
المشكلة لغة :
( ابن المنظور 168 ) (الشَّكْلُ) بِالْفَتْحِ الْمِثْلُ وَالْجَمْعُ (أَشْكَالٌ) وَ (شُكُولٌ) يُقَالُ: هَذَا أَشْكَلُ بِكَذَا أَيْ أَشْبَهُ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ} [الإسراء: 84] أَيْ عَلَى جَدِيلَتِهِ وَطَرِيقَتِهِ وَجِهَتِهِ. وَ (الشِّكَالُ) الْعِقَالُ وَالْجَمْعُ (شُكُلٌ) . وَفِي الْحَدِيثِ: «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَرِهَ الشِّكَالَ فِي الْخَيْلِ» وَهُوَ أَنْ تَكُونَ ثَلَاثُ قَوَائِمَ مُحَجَّلَةً وَوَاحِدَةٌ مُطْلَقَةً أَوْ ثَلَاثُ قَوَائِمَ مُطْلَقَةً وَرِجْلٌ مُحَجَّلَةً. وَلَا يَكُونُ الشِّكَالُ إِلَّا فِي الرِّجْلِ. وَالْفَرَسُ (مَشْكُولٌ) وَهُوَ مَكْرُوهٌ. وَ (أَشْكَلَ) الْأَمْرُ الْتَبَسَ. وَ (شَكَلَ) الطَّائِرَ وَالْفَرَسَ بِالشِّكَالِ مِنْ بَابِ نَصَرَ وَكَذَا (شَكَلَ) الْكِتَابَ إِذَا قَيَّدَهُ بِالْإِعْرَابِ. وَيُقَالُ أَيْضًا: (أَشْكَلَ) الْكِتَابَ كَأَنَّهُ أَزَالَ بِهِ إِشْكَالَهُ وَالْتِبَاسَهُ. وَ (الْمُشَاكَلَةُ) الْمُوَافَقَةُ وَ (التَّشَاكُلُ) مِثْلُهُ.
( ابن المنظور 357 ) والشِّكْل، بِالْكَسْرِ: الدَّلُّ، وَبِالْفَتْحِ: المِثْل والمَذْهب. وَهَذَا طَرِيقٌ ذُو شَواكِل أَي تَتَشَعَّب مِنْهُ طُرُقٌ جماعةٌ. وشَكْلُ الشَّيْءِ: صورتُه الْمَحْسُوسَةُ والمُتَوَهَّمة، وَالْجَمْعُ كَالْجَمْعِ. وتَشَكَّل الشيءُ: تَصَوَّر، وشَكَّلَه: صَوَّرَه. وأَشْكَل الأَمْرُ: الْتَبَس. وأُمورٌ أَشْكَالٌ: مُلْتَبِسَةٌ، وبَيْنَهم أَشْكَلَة أَي لَبْسٌ. وَفِي حَدِيثِ
عليٍّ، عَلَيْهِ السلام: وأَن لَا يَبِيعَ مِنْ أَولاد نَخْل هَذِهِ القُرَى وَدِيَّةً حَتَّى تُشْكِل أَرْضُها غِرَاساً
أَي حَتَّى يكثُرَ غِراسُ النَّخْل فِيهَا فَيَرَاهَا النَّاظِرُ عَلَى غَيْرِ الصِّفَةِ الَّتِي عَرَفها بِهَا فيُشْكِل عَلَيْهِ أَمْرُها 0



القضية لغة :
( الرازي 255 ) قضى: (الْقَضَاءُ) الْحُكْمُ وَالْجَمْعُ (الْأَقْضِيَةُ) . وَ (الْقَضِيَّةُ) مِثْلُهُ وَالْجَمْعُ (الْقَضَايَا) . وَ (قَضَى) يَقْضِي بِالْكَسْرِ (قَضَاءً) أَيْ حَكَمَ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ} [الإسراء: 23] . وَقَدْ يَكُونُ بِمَعْنَى الْفَرَاغِ تَقُولُ: قَضَى حَاجَتَهُ. وَضَرَبَهُ (فَقَضَى) عَلَيْهِ أَيْ قَتَلَهُ كَأَنَّهُ فَرَغَ مِنْهُ. وَ (قَضَى) نَحْبَهُ مَاتَ. وَقَدْ يَكُونُ بِمَعْنَى الْأَدَاءِ وَالْإِنْهَاءِ تَقُولُ: قَضَى دَيْنَهُ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ} [الإسراء: 4] وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الْأَمْرَ} [الحجر: 66] أَيْ أَنْهَيْنَاهُ إِلَيْهِ وَأَبْلَغْنَاهُ ذَلِكَ. وَقَالَ الْفَرَّاءُ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ} [يونس: 71] يَعْنِي: امْضُوا إِلَيَّ كَمَا يُقَالُ: قَضَى فُلَانٌ أَيْ مَاتَ وَمَضَى. وَقَدْ يَكُونُ بِمَعْنَى الصُّنْعِ وَالتَّقْدِيرِ، يُقَالُ: قَضَاهُ أَيْ صَنَعَهُ وَقَدَّرَهُ، وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ} [فصلت: 12] ، وَمِنْهُ (الْقَضَاءُ) وَالْقَدَرُ. وَبَابُ الْجَمِيعِ مَا ذَكَرْنَاهُ. وَيُقَالُ: (اسْتُقْضِيَ) فُلَانٌ أَيْ صُيِّرَ (قَاضِيًا) . وَ (قَضَّى) الْأَمِيرُ قَاضِيًا بِالتَّشْدِيدِ مِثْلُ أَمَّرَ أَمِيرًا 0

من خلال ما سبق يمكن لنا أن نفرق بين المشكلة والقضية 0

( صالح باقارش ، عبدالله الآنسي  14 ) " فالمشكلة كل أمر التبس واختلط وتشابه ، ويحتاج إلى تحليل وتفريق بين متغيراته  ليمكن حله "
والمشكلة لا يكفي لحلها خبرات سابقة أو سلوك معين لحلها ، فهي عائق أمام تحقيق هدف معين ، والمشكلة يتفق عليها الجميع ، وعلى محاولة حلها والتغلب عليها ، وتحل عن طريق الفرضيات ،
( صالح باقارش ، عبدالله الآنسي  14 ) بينما القضية " هي الأمر الذي اتضحت معالمه وبرزت متغيراته ، فهو يحتاج إلى الفصل فيه والحكم " ، وحل القضية لا يلزم منه وجود الفرضيات ، والقضية إذا لم تحل فقد تتحول إلى مشكلة ، وهي واضحة للجميع ، ولكنها تحتاج للفصل والحكم عليها  0

ولعل الفرق يتضح لنا بضرب الأمثلة لكل واحدٍ منهما :

أمثلة للمشكلات التربوية :
ـ تسيب الإدارة المدرسية 0
ـ قلة الاهتمام بالمكتبة المدرسية 0
ـ إهمال النشاط المدرسي 0
ـ المدارس المستأجرة 0
فهذه المشاكل لابد من معرفة متغيراته خلال فترة معينة كي يسهل علينا حلها 0



أمثلة للقضايا التربوية :
ـ خروج المرأة للعمل 0
ـ وسائل الإعلام وأثرها على النشء 0
ـ المخدرات 0
وهذه القضايا تتطلب الحكم والفصل فيها 0


هذا ما تيسر إيراده عن موضوع المشكلة والقضية والفرق بينهما ، وقد بحثت جاهداً ، ولم أجد تلك المراجع المعينة التي بحثت حول هذا الموضوع ،
وختاماً أسأل المولى أن أكون وفقت في هذا التقرير ، والشكر لسعادة الدكتور سمير فلمبان ، والذي كان السبب بعد الله في معرفة الفرق بين هاتين المفردتين بعد أن كنت متوقعاً اتفاقهما في المعنى اللغوي 0




وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين





















المصادر
ـ القرآن الكريم ـ

المراجع
1 ـ ابن المنظور ، محمد بن مكرم ، لسان العرب ،  دار صادر ـ
  بيروت 1994 هـ 0

2 ـ الرازي ، زين الدين محمد الحنفي ، مختار الصحاح ، الكتبة العصرية ـ        بيروت 1999 م 0

3 ـ باقارش ، صالح سالم ، مشكلات وقضايا تربوية معاصرة ، دار الأندلس ـ
حائل 1996 م 0
� ; � � � �� �عفاء في القراءة إذ لابد من وجود مشكلات قرائية عند بعض الطلاب ، ومع ذلك يمكن التوكيد بكثير من الثقة على أن مداخل تدريس القراءة المختلفة يمكنها أن تقلل من المشكلات التي يواجهها الضعفاء في القراءة .

 المبدأ الخامس // القراءة مهارة متنامية بشكل مستمر
القراءة لا يتقنها الفرد مرة واحدة في سن معينة ، بل هي مهارة تتحسن خلال السنين عن طريق الممارسة  ،
ومن الأفضل قراءة أي نص من أجل فهم و إدراك الرسالة التي يتضمنها النص ، وتمثل هذه الحقيقة أحد المشكلات أمام القارئ المبتدئ فكيف يمكن لطفل أن يمارس القراءة قبل أن يكون قادراً بالفعل على القراءة ؟
هناك العديد من استراتيجيات تعليم القراءة للطفل المبتدئ ، من هذه الاستراتيجيات استخدام القصص المسلية التي يفهما الطفل ، والتي قد يكون الطفل قد حفظها عن ظهر قلب ،  كذلك تقليل عدد الكلمات في النصوص المختارة لقراءة الطفل المبتدئ وأيضاً تعليم القارئ المبتدئ بعض العلاقات بين أسماء الحروف وأصواتها .


*** الخلاصة
القراءة الماهرة قراءة بنائية : كي يصبح الطفل قارئاً ماهراً يتطلب ذلك تعلم تقويم المادة المقروءة ، والقراءة الماهرة قراءة سريعة ، ولكي يصبح الطفل قارئاً ماهراً فإن ذلك يعتمد على إتقانه للعمليات الرئيسة ، إن القراءة الماهرة عملية إستراتيجية ، تتطلب المهارة في القراءة وذلك في أن يتعلم القارئ التحكم في قراءته في ضوء هدفه من القراءة ، وطبيعة المادة المقروءة وقدرته على الاستيعاب ، كذلك يجب أن تكون هناك دافعية نحو القراءة حتى تكون القراءة شيقة ومثيرة ، ويجب أن تستمر القراءة طوال فترة حياة الطفل إلى أن يكبر كي تنمو وتكبر معه 0

وفي الختام أشكر الدكتور الفاضل عبد العزيز محمد يار قوقندي أن هيأ لنا قراءة هذه المقالات ، والتعليق عليها ، وأسأل المولى أن يجعل ذلك في ميزان حسناته 0

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

هناك تعليق واحد:

  1. Pangletastic Slant Bar - Hinto-Titanium-Arts.com
    Pangletastic Slant Bar The titanium bolts product is a 5 pack double edge bar where can i buy titanium trim and is ideal for barbers. The product is similar 4x8 sheet metal prices near me to regular titanium straightener slots and is just slightly better titanium 3d printer

    ردحذف